هذا المنتدى للجميع ولكن لجمع المعلومات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى للجميع ولجمع المعلومات حول كلية التربيه الرياضيه وهذا سوف يفيد الجميع عن كل شئ يخص الرياضه عامةً وسوف نبذل قصارى جهدنا حتى نتيح لكم ما تريدون


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

اسئله اختبارات ومقاييس

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1اسئله اختبارات ومقاييس  Empty اسئله اختبارات ومقاييس الإثنين يناير 12, 2015 4:41 pm

capten moka

capten moka
Admin




محمود جابر عبد العظيم
يقدم لكم بعض الاسئله بايجاز تام عن ماده
الاستاذ والدكتور مختار أمين
وكيل كلية التربية الرياضية جامعة بنى سويف

أهم أسئلة مادة اختبارات ومقاييس

س1 تعريف (القياس-الاختبار-التقويم-التقييم) ؟
ج1: القياس:- أسلوب لجمع البيانات والمعلومات بطريقة كمية عن الشئ المقاس بتقنية خاصة او أدوات مقننة يرتكز عليها الحكم فى عملية القياس .
الاختبار:- احد أشكال الاسئلة لقياس بعض القدرات بأختبار معلومات الفرد أو قياس قدرته فى المجال الرياضى .
التقويم :- تقدير قيمة الشئ المقاس ويتجاوز القياسات المجردة البحته حيث يبنى على المعلومات المتجمعة من عملية القياس .
التقييم:- عملية جمع المعلومات عن المفحوصين لما لديهم من معلومات .
س2 الفرق بين (الاختبار – القياس) , (القياس – التقويم) ؟
ج2: أولا: (الاختبار – القياس) :-
علاوى ونصر يقولوا اهم ما يميز القياس عن الاختبارات أن جميع القياسات تعطى أعداد او قراءة أما الاختبارات لا تعطى قراءة معينة ولا يمكن اعتبار المقاييس كلها اختبارات والعكس .
*الخلاصة:-
الاختبارات وسيلة هامة من وسائل القياس, والاختبار يعتبر صورة محددة من صور القياس لان القياس يشتمل على كل الوسائل التى تستخدم فى جمع البيانات والاختبار وفق شروط معينة .
ثانيا: (القياس – التقويم ) :-
صبحى حسانين يرى التقويم يعتمد على مفهوم الحكم الكلى وقياس الحكم التحليلى. وأما جرونلاند يعتبر التقويم اعم من القياس. اما رمزية غريب تقول التقويم اعم من القياس فالقياس وسيلة من وسائله.
وهناك شبه اجماع أن التقويم اعم واشمل , والقياس من ادوات التقويم.
س3 تقسيمات وتصنيفات الاختبارات والمقاييس؟
ج3:- هناك عدة تقسيمات ومنها :-
(1)تقسيم كرونباخ:-
أ- اختبارات الاداء الاقصى:- تستخدم لتحديد ما يستطيع المختبر أن يقوم باداء ما الى اقصى قدرته.
ب- اختبارات تحديد للاداء المميز:- تقيس ما يحتمل أن يفعله المختبر فى موقف معين.
*كما يمكن تقسيم الاختبارات والمقاييس الى:-
1- اختبارات موضوعية:- تعتمد على المستويات بحيث يمكن اصدار احكام موضوعية على الافراد.
2- اختبارات اعتبارية:- تعتمد على التقدير الذاتى.
(2)علاوى ونصرالدين رضوان يصنفوا الاختبارات والمقاييس الى:-
اولا:التصنيف على اساس السمات المقاسة:-
1- مقاييس السمات التكوينية:- وسائل قياس موضوعية تتضمن ما يلى:-
أ‌- القياسات الانثروبومترية:- وسائل قياس موضوعية لقياس تركيب الجسم مثل الوزن والطول والمحيطات مثل: (شريط القياس- جهاز قياس الوزن- قياس عمق الصدر- مؤشر ماك لتقسيم الافراد وفق الطول والوزن والسن)
ب‌- مقاييس النمو والحالة الغذائية:- تتضمن المقاييس التالية: (مقياس معدل النمو البدنى للاطفال- خريطة ميريدت لتقويم تقدم النمو البدنى للاطفال- مؤشر الجمعية الامريكية لصحة الطفل)
ت‌- مقاييس البناء الجسمانى:- تتضمن المقاييس التالية: (طريقة شيلدون- طريقة كيرتون المعدلة)
2- اختبارات السمات الوظيفية:-
أ‌- اختبارات السمات المعرفية او التفسيرية:- تزودنا بالمعلومات حول تاريخ التربية الرياضية واللوائح والقوانين وتستخدم فى مجال النشاط الرياضى .
ب‌- اختبارات السمات الدافعية:- (1)دوافع مرتبطة بالنشاط الرياضى ،(2)ميول رياضية وترويحية ،(3)اتجاهات رياضية او نفسية ،(4)المثل والقيام بالمجال الرياضي .
ت‌- اختبارات سمات الشخصية:- تميز فرد عن غيره .
ث‌- اختبارات السمات العصبية الحركية:- قياس السمات الحركية مثل(القوة العضلية –الرشاقة –السرعة –التوازن)
ج‌- اختبارات السمات العضوية:- الوظائف الفسيولوجية مثل(الاجهزة العضوية –الرئتين )وهكذا
ثانيا:التصنيف على اساس الاداء:-
1- اختبار الاداء الاقصى :- تستخدم لمعرفة ما يستطيع الفرد بالوصول لاقصى اداء مثل:اختبارات (القدرات الحركية العامة-القدرة الرياضية العامة-الصفات البدنية اوالحركية-وظيفية-اللياقة البدنية-تحصيلية)
2- اختبارات الاداء المميز :- تقيس ما ان يفعله الفرد فى موقف معين او فى نوع معين من المواقف مثل:اختبارات(موقفية-مهارية-ميول ودوافع واتجاهات وسمات الشخصية)
ثالثا:التصنيف على اساس نوع النشاط الرياضى :-
1- مقاييس خاصة لقياس الصفات البدنية او المهارية او النفسية مثل :- ( كرةالقدم – كرة السلة – الكرة الطائرة – كرة اليد – الملاكمة – جمباز – مصارعه – سباحه – العاب قوي)
رابعا :التصنيف علي اساس طبيعة تكوين الاختيار :-
1- اختبارات الورقة والقلم:- يتطلب من المختبر التفكير فى المشكلات التى تعرض عليه ثم يسجل نتائج تفكيره واستجاباته بالكتابة مثل(أ)اختبارات الصواب والخطأ (ب)اختبارات الاختيار من متعدد (ج)اختبارات الاجابات المتزاوجه (د)اختبارات التكميل (ه)اختبارات حرة
2- اختبارات غير لغوية:- هى اختبارات لا تستخدم فيها اى لغة كتابية مثل:اختبارات الورقة والقلم باستخدام(الصور –الرسومات –الرموز –المكعبات)
3- اختبارات عملية وغير لفظية:- يقوم فيها المختبر بمعالجة المواد التى يتألف منها الاختبار سواء يدوية او غير يدوية او يقوم بنشاط معين فى مواقف الحياة العملية وينقسم الى نوعين: (أ)اختبارات خاصة بعمل معين مثل الاختبارات الموقفية.
(ب)اختبارات عامة لعدد كبير من مكونات الاعمال والوظائف.
خامسا:التصنيف على اساس شروط الاداء:-
يتضمن هذا النوع من التصنيف نوعين رئيسين :-
1- الاختبارات الفردية:- هى اختبارات تعطى لفرد واحد فقط فى المدة الواحدة مثل(اختبارات القوة العضلية –التوافق –المهارات الحركية الخاصة بالالعاب المختلفة) ويعتبر معظم اختبارات تربية رياضية من هذا النوع.
2- الاختبارات الجماعية:- هى اختبارات تعطى لمجموعة من الافراد فى المدة الواحدة مثل(اختبارات السمات المعرفية والدافعية والشخصية)
سادسا:التصنيف على اساس استخدمات الاختبار والقياس:-
من المعروف ان الاختبارات والمقاييس يمكن تطبيقها طبقا لاستخدامات مختلفة منها مثل(التشخيص –تصنيف التلاميذ فى مجموعات متجانسة –قياس التحصيل –زيادة دافعية الافراد –البحث العلمى)
س4:اهمية التقويم فى المجال الرياضى (التدريب الرياضى)؟
ج4: (1) يساعد على التعرف على مدى تحقيق الخطة التدريبية. (2) يساعد القائم على عمليه اعداد وتنفيذ الخطة واتخاذ قرارات صحيحة. (3) يساعد المدرب للوصول لقرار عن مدى جودة وكفاءة طرق التدريب المستخدمة فى تحقيق الاهداف المرجوة. (4) يساعد التقويم المدرب فى التعرف على الجوانب السلبية والايجابية فى تنفيذ وحدات الخطة لتصحيح الخطأ. (5) يساهم التقويم فى التعرف والحكم على مدى توفيق اللاعب فى القيام بالمهام الموكله اليه.
س5:اهداف القياس فى المجال الرياضى؟
ج5: المدرب له دور فى اختيار الناشئين وفقا للقدرات والامكانيات كما يمكنه تشخيص حالات الافراد والتعرف على نقاط الضعف والقوة بهم وتحديد العلاج عن طريق برامج تدريبية واستثمار القدرات القوية وتقديم العون له.
س6:اخطاء القياس الشائعة فى المجال الرياضى؟
ج6: 1- التصنيف الاول:-
(أ)اخطاء فى اعداد وصناعة ادوات القياس. (ب)اخطاء الاستهلاك. (ج)اخطاء عدم الفهم.(د)اخطاء عدم الالتزام بالتسلسل الموضوع لوحدة اداء التقديم. (ه)اخطاء عدم الالتزام بتعليمات وشروط الاختيارات وخاصة الثانوية. (و)اخطاء الفروق الفردية. (ى)اخطاء التقدير الذاتى.
2- التصنيف التانى:-
(أ)الاخطاء الرتيبة (اخطاء الية –اخطاء التركيب –اخطاء ذاتية –اخطاء الطريقة). (ب)الغلطات. (ج)اخطاء عشوائية.
س7:انواع الصدق؟
ج7: (1)صدق المحتوى. (2)صدق مرتبط بالمحك (صدق تلازمى –صدق تنبؤى). (3)صدق تكوين فرضى. (4)صدق ظاهرى. (5)صدق ذاتى.
س8:مراحل تنظيم وادارة (الاختبارات والمقاييس)؟
ج8: اولا:مرحلة ما قبل تطبيق الاختبارات:-
1- اختبار الاختبارات.
2- كتابة وطبع المواصفات وشروط الاختبارات.
3- اعداد بطاقات تسجيل واستمارات التفريغ وقوائم الاسماء.
4- اعداد المحكمين والاداريين.
5- اعداد المكان والاجهزة والادوات.
6- اعداد المختبرين.
7- تحديد الخطة المنظمة لاداء الاختبارات.
8- تحديد اسلوب التسجيل.
9- تجريب الاختبارات.
ثانيا:مرحلة تطبيق الاختبارات:-
1- الاستقبال والتجميع.
2- الاحماء.
3- تطبيق الاختبارات.
4- تجميع البطاقات.
5- الختام.
ثالثا:مرحلة ما بعد تطبيق الاختبارات:-
1- مراجعة عامة.
2- دراسة الملاحظات.
3- التفريغ.
4- معالجة احصائية.
5- عرض النتائج.
س9:انواع القياس؟
ج9:اولا:تقسيم (رمزية الغريب):-
أ‌- قياس مباشر: عند قياس طول لاعب مثلا.
ب‌- قياس غير مباشر: عند قياس تحصيل الطلاب فى خبرة معينة او قياس ذكاء اللاعبين.
ثانيا:تقسيم (صبحى حسانين) عن (كولاكوف):-
أ‌- القياسات المباشرة:- مثل قياس القامة. وهكذا
*انواع القياس المباشر:-
1-طريقة التحديد المباشر:- تحويل الكمية المقاسة المباشرة لمتغير خارج الجهاز المستخدم فى القياس مثل درجة الحرارة باستخدام التيرمومتر الزئبقى.
2-الطريقة التفاضلية:- يحدد الجهاز الفرق بين الكمية المقاسة والكمية الاخرى.
3-طريقة الانحراف الصغرى:- موازنة الكمية المقاسة المجهولة بكمية معلومة مثل وزن اللاعبين بميزان قبانى نغير قيمة الموازيين حتى تتساوى مع وزن اللاعب.
ب‌- القياسات غير مباشرة:- تحديد الكمية المقاسة على اساس نتائج القياس المباشر لكمية اخرى ترتبط بالكمية المقاسة.
ت‌- المقاييس المؤتلفة:- يحدد فيها القيم العددية للكمية المقاسة بواسطة حل مجموعة معادلات ناتجة من عدة قياسات مباشرة لكمية متغيرة واحدة وعدة كميات من نفس النوع.
ثالثا:تقسيم (علاوى- نصر رضوان):-
1- المقاييس الاسمية:- ادنى مستويات وانواع القياس وتستخدم الارقام اى ان المقاييس عبارة عن قراءة مقترحة تعطى للافراد.
2- مقاييس الرتبة:- اكثر تقدما من الاسمية وتستخدم الارقام فى هذا المقياس لاعطاء الفرد وارقام خاصة بهم.
3- مقاييس المسافة:- تختلف عن الرتبة وتستطيع تقدير مسافة اى تحدد مدى البعد بين حاجتين بعضهما عن بعض ظاهرة تحاول قياسها.
س10:التقويم الموضوعى؟
ج10: يعتمد على مقاييس موضوعية فى جميع الملاحظات الكمية:-
أ‌- المعايير:-اساس الحكم داخل الظاهرة والدرجة المعيارية وهى درجة يعبر فيها عن درجة كل فرد على اساس عدد وحدات الانحراف المعيارى وتحدد استخدام المعايير عن استخدام الاختيارات على شكل بطاريات نظرا لاختلاف وحدات القياس.
ب‌- المستويات:-استخدام المستويات فى التربية الرياضية شائع مثل المستويات التى تحددها الكليات العسكرية من حيث الدرجات.
ت‌- المحكمات:-اسس خارجية للحكم على الظاهرة.
مثال: اذا اردنا الحكم على صدق اختبارات وضع القياس فاننا نلجأ للمحك وهى عبارة عن ايجاد معامل ارتباط بين هذه الاختبارات.
س11:اهمية الاختبارات والمقاييس فى المدرب الرياضى؟
ج11: تتضمن عدة عوامل كالاتى:-
1- التعرف على الحالة التدريبية باستخدام اختبارات حركية.
2- التعرف على الحالة التدريبية باستخدام اختبارات تتضمن قياسات وظيفية لاجهزة الجسم.
3- التعرف على مدى التقدم فى النتائج الرياضية.
4- انتقاء الناشئين عن طريق الاختبارات.
5- وضع مستويات لمتابعة مراحل التدريب المختلفة.
6- وضع مستويات خاصة لكل لعبة.
7- التعرف على طرق التدريب والتخطيط المختلفة.
س12:المراحل المؤثرة فى القياس؟
ج12: وتتضمن الآتى:-
1- النشئ المراد قياسه.
2- اهداف القياس.
3- نوع القياس ووحدته.
4- طرق القياس.
5- عوامل اخرى متعلقة بطبيعة الظاهرة.

https://moka.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى