هذا المنتدى للجميع ولكن لجمع المعلومات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى للجميع ولجمع المعلومات حول كلية التربيه الرياضيه وهذا سوف يفيد الجميع عن كل شئ يخص الرياضه عامةً وسوف نبذل قصارى جهدنا حتى نتيح لكم ما تريدون


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

المهارات الاساسيه ف المصارعه

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1المهارات الاساسيه ف المصارعه Empty المهارات الاساسيه ف المصارعه الأربعاء ديسمبر 03, 2014 8:31 pm

capten moka

capten moka
Admin

                                                       بسم الله الرحمن الرحيم
يتقدم الكابتن : محمود جابر عبد العظيم
بتقديم منهج المصارعه لكل اصحابى وأحبابى كلهم وبتمنى لكم الدوام والتوفيق ان شاء الله
بتمنى يكون الكلام الموجود يفيد حضراتكم
ودايما بالتوفيق يا كباتن                                                                                                                        كليه التربية الرياضية
                                                                                                                                                                                     جامعه بني سويف

 المحتوي الدراسي/
         المصارعة الرومانية

                     

 (   عناصر الموضوع  ) 

 ألمقدمه

 نبذه تاريخيه

 عوامل الأمن والسلامة

 المهارات الاساسيه

 القانون




ألمصارعه

هي رياضة يتبارى فيها شخصان أو أكثر يحاولون كل منهما هزيمة الآخر بدون استعمال الضرب. المصارعة هي من بين الألعاب الرياضية الأقدم في التاريخ، ومع مرور الوقت تطورت إلى العديد من الأساليب والأشكال المختلفة. طبقاً للاتحاد الدولي لأساليب المصارعة (FILA)، الأشكال الرئيسية الأربعة للمصارعة التنافسية الهاوية عالمياً اليوم هي المصارعة اليونانية الرومانية، والمصارعة الحرة، والجودو، والسامبو.




التطور التاريخي لرياضة المصارعة
                     


منذ بداية الخليفة وارتبطت المصارعة بالإنسان منذ أن وطأت قدمه الأرض فنحن نعلم أبناء سيدنا أدم عليه السلام حينما قتل قابيل هابيل وذلك باستخدام بعض أساليب الصراع فنجد أن المصارعة ملازمة للإنسان منذ الحياة البدائية الأولي حينما كان يستخدمها في اقتناص فرائسه من الحيوانات ويستخدمها كغذاء أو يستخدمها في الدفاع عن مراعية وممتلكاته ضد الحيوانات المتوحشة أو أعداؤه من البشر وكان لزاما عليه أن يستخدم المصارعة في ذلك الوقت.
ولكن عندنا تكونت القبائل والجماعات وسار لكل قبيلة هدف وهو حب البناء والسيطرة والتملك والتوسع فبدأت كل قبيلة تنظم وتستعد وتتدرب علي الإعداد البدني والمصارعة حتى تستطيع أن تتغلب أو تدافع عن نفسها وممتلكاتها من مراعي وأغنام وأولاد وغيرها من الأشياء.
ومن ذلك نلاحظ أن المصارعة في عصر ما قبل التاريخ كانت تتم في أي وقت وكانت حسبما تتطلب الظروف وغير مترابطة بمكان كما كانت تستخدم بأسلحة من الحجارة ، أي في ذلك العصر لم تأخذ طابع منتظم.
1- منذ فجر التاريخ حيث ( القدماء المصريين ) :
ويعتبر قدماء المصريين من أقدم الشعوب ألتي زاولت رياضة المصارعة وهناك الكثير من الدلائل التي تشير إلي ذلك بل وتؤكده وهي النقوش التي وجت في أثارنا القديمة والمتعددة مثل الآثار التي وجدت في مقابر ( بني حسن ) المنيا وتوضح هذه النقوش والرسومات التي علي جدران هذه المعابد المساكات والخطفات لرياضة المصارعة الحرة التي نزاولها الآن ، حيث توجد لوحه بها 240 حركة من الحركات المستخدمة في عصرنا هذا.
فلا غرور حينما تقول أن الفراعنة هم أول من وضع أسس رياضة المصارعة الحرة وحتى الآن تنسب هذه الرياضة إليهم حيث يطلق عليها المصارعة الفرعونية ، وكان القدماء المصريون يعقدون حلقات المصارعة يومياً في المعابد وكانت تمارس علي الأرض وكانت ملابسهم في ذلك الوقت عبارة عن جلود واقية للعورة أو في بعض الأوقات الأخرى كان يزاولونها وهم عراه.
ومن الثابت أن قدماء المصريين كان لهم فضل السبق في هذا المضمار بل جعلوا منها لعبة رياضية شيقة مارسها الصغار والكبار كما هو مسجل في عدة نقوش واضحة لصور علي أثارهم وبدراسة تلك الصور دراسة علمية نجد أنها تشتمل علي أغلب الحركات الحديثة للمصارعة اليونانية الرومانية والحرة ، وقد بلغ عدد الحركات المسجلة علي جدران مقبرة الأمير باكت من الأسرة الحادية عشر في الفترة بين 2040 – 1991ق.م ببني حسن بمدينه المنيا مائه وتسعة وعشرون مسكه مصارعة ، كما وجد أيضاً في نفس الفترة لوحة مكونة من ثمانية اسطر تحتوي علي 121 مسكه مصارعة حرة للأمير خيتي ، بمقبرته بجوار الأمير باكت ببني حسن ، كما يحتوي متحف بروكسل ببلجيكا تحت رقم 4846 لوحتين لمصارعين وجدت أصلاً في منطقة عرب البرج المصرية ، ويرجع تاريخها إلي 2000 ق.م.
أما في تل العمارنة وجدت لوحة تضم مساكات لأشخاص غير معروفين ولكن من المصريين القدماء الأسرة الثامنة عشر التي حكمت في الفترة بين 1554 – 1306 ق.م ، ويعرض فلي المتحف المصري صورة لمصارعين من المصريين القدماء الأسرة العشرين 1186 – 1085 ق.م تمثل الالتحام في المصارعة.
وقد ثبت أيضاً أن المصريين القدماء هم أول من أرسوا قواعد التحكيم لهذه الرياضة ، وقد ثبت ذلك في معبد رمسيس الثالث الآسرة الشعرين في مدينه هابو غرب الأقصر لوحة المصارعين وحكم يوجههم لأخطاء المساكات ، كما قام بهذه الرياضة الرياضية الصغار أيضاً من قدماء المصريين وقد ثبت ذلك في لوحات من مقبرة بتاريخ حتب من عهد الأسرة الخامسة التي حكمت مصر خلال المدة من 2470 – 2320 ق.م تبين مصارعة الفتيان وكل هذه الآلة تبرهن علي أن المصريين القدماء هم أول من مارسوا لعبة المصارعة بنوعيها ولهم الفضل الأول في وضع القواعد لها ومن الوفاء أن نكرم قدماء المصريين بأن تسمي المصارعة الحرة بالمصارعة الفرعونية مثل التكريم الذي أطلق علي النوع الأخر من المصارعة.
وعندما قامت الحروب في عصر تحتمس وايزيس وخوفو وغيرهم من القدماء كان لزاما عليهم التدريب علي التلاحم واستعمال الحراب والعجلات الحربية وغيرها من أدوات الحرب.
ومن ذلك نستخلص أن المصارعة أخذت الطابع المنتظم في خلال هذه الحقبة من التاريخ حيث كان لها القواعد والقوانين التي تمارس من خلالها بانتظام.
2- في عصر الإغريق :
قد نالت رياضة المصارعة اهتماما كبيراً من الإغريق ، حتى أصبحت هذه الرياضة من الرياضةات الأساسية في المسابقة الخماسية وكان يسمح للنساء بمزاولة المصارعة وكان يمارسونها وهم عراة كما تبين ذلك من خلال التماثيل الخاصة بهم ، وكانت تمارس في البلاستر والجمنازيوم حيث ازدهرت المصارعة في هذا العصر حتى وضعوا لها القواعد والقوانين التي تحكم المتصارع حيث كانوا لهم فلسفتهم الخاصة بهم فكان فلسفتهم الرياضية هي جمال الحركة وكمال الجسم ورشاقته ويتضح ذلك جليا في أن أفلاطون سمح بممارسة المصارعة في جمهوريته الشهيرة.
وكان الإغريق يمارسون المصارعة في حلقات الملاكمة الحالية وكانوا يظهرون أكبر جزء من الجسد لأنهم كانوا يسعون غلي جمال الجسم وإبداعه.
3- في عصر الرومان :
فقد ظهرت المصارعة في روما في الربع الأخير من القرن الثاني قبل الميلاد وأهتم الرومانيون اهتماما كبيراً بها وجعلوها ضمن برامج تربية الناشئين وكان الدافع إلي هذا الاهتمام ما تتميز به المصارعة من قيمة كبيرة في إعداد الفرد للقتال والدفاع عن الوطن ، بحيث تأخذ الرياضة الشكل الذي يتلاءم مع فلسفة الدولة وامانيهخا العليا لذلك نجد أن أساليب الرومانيون في المصارعة أختلف عن المصارعة الإغريقية ، بينما كان الإغريق ينظرون إلي المصارعة كفن ينبغي أن يبتعد عن الخشونة نجد أن الرومانيين قد مارسوا اللعبة باستخدام الأسلحة طوراً أو حمل الخصم إلي أعلي ثم قذفه علي الأرض بقصد القضاء عليه طوراً آخر.
كل هذا عمل علي تغير الإمكانات المستخدمة فبدلوا الحلقات بأقفاص حديدية يوضع بداخلها المصارعين ولا يخرجوا منه إلا بموت أحداهما.
حيث كانت تستخدم الحراب والسيوف والدروع والسلاسل ألحديديه وغيرها كما كانوا يستخدموا في هذه الحلقات الدموية بعض الحيوانات المفترسة وكان الملوك والأمراء يستمتعوا بمشاهدة هذه الحلقات.
4- في العصور الوسطي :
جاءت هذه العصور بالفوارق الطبقية الواضحة حيث اقتصرت الرياضة علي طبقة النبلاء والأمراء والحكام فكان من ضمن إعداد الحكام والأمراء ممارسة المصارعة وإذا ما تتبعنا ما يجله المؤرخون والملوك لهذه الرياضة أنهم قد اهتموا بها اهتماما كبيراً حيث تمت أول بطولة في انجلترا عام 1681م وأقيمت علي بساط مصارعة مكون من القماش المحشو بالقش وهكذا في باقي دول أوربا.
5- المصارعة عند العرب :
أن طبيعة حياة العرب في البداية القاسية دفعتهم إلي التدريب علي المغالبة والمدافعة ليستطيع الفرد منهم المقدرة علي منازلة الخصم ومغالبته ليصرعه ولذلك دربت القبائل العربية منذ جاليتها علي أن تجعل سمرهم حين ينعقد ليلاً بممارسة الفتية والشباب للمغالبة البدنية في صور مختلفة منها :-
الملا بطة : وهي أن يتماسك شخصان ويحاول كل منهما أن يطرح زميله علي الأرض.
الشفزبية : وهي التحايل في صرع الخصم بلوى رجله أو لوي رأسه تحت الاربط وصرعة بهذه الحيلة ، ويقال أنه قد طرحة كذلك منها الشفلقة وهي الدفع من الظهر ، والظاهرية وهي الطرح علي الظهر ، والهضة وهي أن يصرع خصمه ثم يجثو عليه.
وكل هذه الآشكال تمثل التقسيم الفني للمصارعة في العصر الحالي وظلت العناية بهذا التدريب والممارسة متقشيا في القبائل حتي دعمها الاسلام.
ويذكر في عن الرسول صلي الله عليه وسلم أنه كان علي سفر فقابله رجل يدعي ( ركانه الزبيدي ) لايصارع أحداً الا وصرعة حتي أشتهر علي مستوي الجزيرة العربية كلها فدعاة ركانه إلي المصارعة سخرية من الرسول صلي الله عليه وسلم فاجابة الرسول وصارعة حتي صارعة ، فدعاه الرجل الثانية فصرعه الرسول أيضاً وكذلك الثالثة فأمدهش الرجل من قوة الرسول وقدرته علي التصارع فأنطلق الرجل ونطق بالشهادة ودخل الاسلام.
ومما تقدم لنا أن العرب عرفت المصارعة منذ جاليتها وممارستها بما يقرب من الصور المعروفة لنا الآن بأوضاعها ومسكاتها كما يبدو ذلك من الاسماء التي أطلقوها علي الصور المختلفة من الاوضاع والمسكات.
والجدير بذكر أن العرب كانوا يمارسون المصارعة وهم يرتدون السروال وكانت تمارس فلي حلقات من الرمل.
6- في العصور الحديثة :
مرت المصارعة الجريكون. رومان في العصر الحديث بمرحلتين هامتين بالنسبة لاهميتها.
وتبدأ الأولي ببداية الاولمبياد الحديثة أما المرحلة الثانية فتبدأ بتكوني الاتحاد الدولي للمصارعة كان نشاط المصارعة في الدورة الاولمبية الحديثة الأولي التي أقيمت بأثينا 1896م ، قاصرة علي الجريكو رومان ولم تظهر المصارعة الحرة.
المصارعة الحديثة في مصر :
يبدأ تاريخ المصارعة في مصر في العصر الحديث بظهور عبد الحليم دولار حوالي عام 1905م . وكان عبد الحليم يتميز بقوة جسمه ومعرفته بالمصارعة.
وقد بدأ حياته في مصر محرراً صحفيا رياضياً ثم أخذ يزاول مهنة تدريب الهواة علي المصارعــــــة وكان أغلب هؤلاء الهواة من الاعيان والامراء ، ولم يقتصر نشاط عبد الحليم علي التدريب الخاص بل أخذ يمارس مهنته كمدرب للمصارعة بنادي بوكوليني ( نادي مختار حاليا ) بالقاهرة حوالي عام 1908م ( كما أخذ في عرض قوته علي المسارح والسرك فزاع صيته وأشتهر اسمه وعرف حيئنذ بعبد الحليم المصري واحتفي لقبة الأصلي دولار. وقد اكتسب بعض تلاميذ عبد الحليم المصري درجة كبيرة من المهارة في اللعبة ونذكر من هؤلاء السادة / فائق خيري ، حسين فوزي ، عبد السلام المهدي ، أنيس سركيس ، حسن البصري ، أحمد رحمي ، محمود بسيوني ، أحمد رشاد . ويعتبر هؤلاء السادة الرعيل الأول لمصارعي مصر في العصر الحديث أخذ افراد هذا اللرعيل في الانتشار باندية القاهرة ( نادي بوكوليني – نادي الاهرام – نادي المختلط – نادي الخلية ) والقيام بتدريب الهواه . وكان من أبرز هؤلاء العاملين السيد / فائق خيري الذي كون أول فريق للمصارعة بنادي بوكوليني وبرز من أفراد هذا الفريق زكي سعد ، سيد فرنسيس ، عبد الحميد رؤوف ، محمود المويلحي ، محمد عثمان ، إبراهيم كامل ، أحمد مصطفي ، إبراهيم صبح ، ويعتبر هؤلاء اللاعبون الرعيل الثاني من مصارعي مصر في العصر الحديث ذلك إذا أضفنا إليهم لاعبي الاسكندرية ومنهم البطل العالمي إبراهيم مصطفي والبطل الدولي علي كامل.
فنشاط المصارعة لم يكن مقصوراً في ذلك الحين علي القاهرة بل كان قائماً أيضاً بالاسكندرية يقوده ، ويوجهه المدرب أوبالدبيانكي وكان أيطالي الجنسية ، وقد كان لظهورة بيانكي في الميدان حوالي عام 1922م . أثر كبير في تطور فن اللعبة إذا كاهنت المسكات والخطفات التي يمارسها المصارعون المصريون حينئذ محدودة فأضاف بيتانكي إليها الكثير وقد أشضتركت مصر في أوليمبياد عام 1920م . باللاعب أحمد رحيم كمـــا اشتركت ايضاً في أوليمبياد عام 1928 المصارعون إبراهيم كامل ، علي كامل ، إبراهيم مصطفي ، إبراهيم صبح وفاز غبراهيم مصطفي بالمركز الأول في هذه الدورة.
ولم يأت عام 1929م . حتي كان افراد الرعيل الثاني قد أخذوا علي عاتقهم تنشئة جيل جديد من المصارعين فكون أحمد مصطفي فريقا بنادي الشبان المسلمين برز من افراد ، محمد ناصف توفيق ، علي عرفان ، هلال أحمد ، مهران كمال الدين وزكي أمين ، محمد أبو العيون ، خليل برعي ، السيد قنديل وقام إبراهيم كامل بالتدريب في نادي الترسانة وظهر علي يديه الابطال أمام حسن ، محمود حسن ، كمال منير ، كما قام كل من زكي محمد بالتدريب في نادي مصر ومحمد عثمان بالتدريب في نادي المعهد ومحمد السيد في بوكوليني وكان نشاط المصارعة خاضعاً للاشراف علي كافة نواحي النشاط الرياضي بالقطاع الأهلي بالقطر المصري حيئذ ولكن هذا الاتحاد لم يستمر طويلا في أداء وطيفته إذ سلبته اشرافه واختصاصاته اتحادات خاصة تكونت لترعي الالعاب التي أخذت تتسلخ عنه اللعبه تلو الأخري . وقد تكون الاتحاد المصري للمصارعة عام 1933م ، من الدكتور عبد الحميد السعيد رئاسة هذا الاتحاد وبمجرد أن بدأ الاتحاد نشاطه كون مناطق للعبة في اتحاد القطر .
وعين مدربين لهذه المناطق ونظم لها البطولات وكانت أول بطولة رسمية في عام 1934م. بالقاهرة وكانت هذه البطولة فردية.
وإزداد نشاط مصر الدولي في المصارعة فاشتركت في أوليمبياد عام 1936م ، بفريق مكون علي عرفان ، أمام حسن ، إبراهيم عرابي ، إبراهيم مصطفي وفي عام 1937م ، أقيمت مباراة دولية بالقاهرة بين مصر وتشيكوسلوفاكيا ، وكان من بين الفريق المصري محمود حسن ، السيد قنديل ، أمام حسن وفي عام 1940 م . أقيمت مباراة دولية بين مصر وتكريا وقد تغلب فيها السيد قنديل علي ياشار أركان الذي كان حائزاً علي البطولة الأولي في العالم في وزن الر يشة حيئنذ وقد استعدت مصر في عام 1940م. للاشتراك في الدورة الأوليمبية ولكن الحرب العالمية الثانية قد حالت دون أقامة تلك الدورة. وبعد أنتهاء الحرب وعودة السلام استئنافت مصر نشاطها الدولي ففي عام 1946م أقيمت مباراة دولية بين مصر وتركيا. ومن صدق القول أن أول مباراة رياضية أقيمت بين مصر والدول العربية في المصارعة كانهت عام 1947 مع لبنان علي كأس ناصف ( كأس أهداء اللاعب ناصف وتوفيق أحد افراد الرعيل الثالث ) وفي ذلك العام اشتركت مصر في بطجولة أوربا التي أقيمت بتشكوسلوفاكيا وحصل محمود حسن علي البطولة الأولي لوزن الديك وفاز محمد عبد العال بالمرتبة الثانية في وزن الذبابة وفاز السيد قنديل بالمرتبة الرابعة في وزن الريشة وقد أشتركت مصر في الدورة االاوليمبية عام 1948م . التي أقيمتن بلندن وفاز محمود حسن بالمرتبة الثانية في وزن الديك وفاز إبراهيم عرابي بالمرتبة الثالثة في وزن خفيف الثقيل وفاز قنديل باالمرتبة الثالثة في وزن الريشة وفي عام 1951 م اشتركت مصر في دورة البحر الابيض المتوسط وحصلت علي نتائج طيبة واشتركت مصر في أوليمبياد 1952م . وفاز عبد العال راشد بالمرتبة الثالثة في وزن الريشة وفي عام 1953م . اشتركت مصر في الدورة العربية الأولي التي أقيمت بالاسكندرية وفي ذلك الاعوام اشتركت مصر أيضاً في المقابلة الدولية التي أقيمت في أعياد الشباب برومانيا.
وفي عام 1955م اشتركت مصر في دورة البحر الأبيض المتوسط بأسبانيا وحصلت علي نتائج طيبة ... وفي ذلك العام أيضاً اشتركت مصر في المقابلة الدولية التي أقيمت في أعياد الشباب بوارسو وفاز عيد عثمان بالمرتبة الآولي في وزن الذبابة وعي عام 1956م . أقيمت بطولة العالم بتركيا واشتركت فيها مصر ، وفي عام 1957م اشتركت مصر في المقابلة الدولية التي أقيمت بأعياد الشباب بموسكو وقد اشتركت مصر في دورة البحر الابيض المتوسط التي أقيمت ببيروت في أكتوبر عام 1959م ، وقد حصلت علي نتائج طيبة ففاز كل من عيد عثمان بالمرتبة الثالثة في وزن الذبابة ، كما السيد المرتبة الأولي في وزن الذيك ومصطفي حامد بالمرتبة الثانية في وزن الريشة ، كامل بليغ بالمرتبة الثالثة في وزن الخفيف وسيد حسن بالمرتبة الرابعة في وزن خفيف المتوسط ورأفت وهدان بالمرتبة الثانية في وزن المتوسط ، جمال العدروسي المرتبة الثالثة في وزن خفيف الثقيل وإبراهيم الحسيني بالمرتبة الأولي في وزن الثقيل.
والواقع أن المصارعة الرومانية قد اصبحت منتشرة في مصر انتشاراً كبيراً فمنذ أن أدركت الاندية قيمة هذه الرياضة وفتحت لها أوبابها حوالي عام 1930، ونشأ الرعيل الثالث من المصارعين ومنذ أن تكون اتحاد المصارعة عام 1933م وقام بتعيين مدربيين بمختلف اتحاد البلاد اخذت اللعبة تدق أبواب مختلف الهيئات ففي عام 1933م تكون أول فريق بالجامعة وكان لك بكلية الحقوق وقام اللاعب محمد ناصف توفيق بتدريبة متطوعاً ثم تكون فريق آخر بكلية الطب وكذا حتي عمت المصارعة كليات الجامعات والمعاهد العليا كما أخذ هواة اللعبة من تلاميذ المدارس بمزاولة اللعبة بمدراسهم حتي إذا ما جاء عام 1942م ، نجد أن وزارة المعارف حيئذ أقامت بطولة للمدارس في المصارعة وقد فازت مدرسة الهندسة التطبيقية بهذه البطولة ثم أخذت مدرسة القبة الثانوية تتربع علي عر ش البطولة سنوات عديدة.
ولم يقتصر ممارسة اللعبة علي الاندية والمدارس والجامعات بل بدأت القوات المسلحة في الاهتمام بممارستها وكذلك اتحاد اشرطة والشركات واستعت القاعدة من الممارسين للعبة المصارعة.
وفي عام 1960م الدورة الأولمبية السابعة عشر – روما شاركت مصر بأربعة لاعبين هم محمد عيد عثمان سيد ، كمال السيد علي ، حسن علي رفاعي ، مصطفي حامد منصور ، وفاز اللاعب عيد عثمان بالمركز الثاني في هذه الدورة وكان مدرب الفريق سيد محمد قنديل.
وفي الدورة الثامنة – طوكيو 1964 اشتركت مصر بأربعة لاعبين علي النحو التالي :-
• فؤاد محمد الشهير بلبل ، كمال السيد ، مصطفي حامد منصور ومحمود فريد وكان مدرب الفريق محمود حسن علي وحصلت مصر علي مركزين الخامس لكمال السيد علي والسادس مصطفي حامد منصور.
• أما الدورة الأوليمبية التاسعة عشر – بالمكسيك 1968م .شاركت مصر بأربعة لاعبين وكان إبراهيم مصطفي مدربا للفريق أما اللاعبين هم :-
• إبراهيم السيد أبراهيم ، يحيي حسن ، محمود فريد ، أحمد فؤاد وقد أحرز إبراهيم السيد إبراهيم المركز السادس وفي هذه الدورة لم تحرز مصر أي مركز الا المصارعة في الدورة الأوليمبية العشرين بميونج 1972م . سافر ستة لاعبين هم :-
• محمد راغب الملكي ، السيد إبراهيم عبد الفتاح ، ابراهيم السيد ، حامد محمد جابر ، محمد ابراهيم مسعود ومحمود لطفي عميرة وكان مدرب الفريق محمود حسن ، وقد انسحبت البعثة من هذه الدورة احتجاجا علي مذبحة مطار " نورستين فليد " الذي راح ضحيتها 17 شخص منهم فدائيين فلسيطنيين من ثمانية كانوا اختكفوا بعض افراد البعثة الاسرائيلية ثم وعدتهم حكمة المانيا بالامان إذا غادروا البلاد ثم غدرت بهم بالمطار.
• كما شاركت مصر في الدورة مونتريال 1976م . وهي الدورة الحادية والعشرين بالاعبين محمد إبراهيم عبد الستار ، عبد الحي مصطفي ، سمير خليفة عبد الله محمد نبوي الاشرم ، رجـــب عبد السلام ، محمود لطفي عميرة ، ولم تحرز المصارعة أي نتائج لانسحاب البعثة المصرية من طابور العرض متضامنه مع ثلاثون دولة افريقية وعربية وكانوا عددهم حوالي سبعمائة لاعب ولاعبة. بناء علي قرار المجلس الأعلي للرياضة في أفريقيا وهو القرار الذي صدر احتجاجا علي عدم طرد نيوزيلندا من أوليمبياد مرنتريال وسبب المقاطعة الافريقية العربية هو علاقات نيوزيلندا بجنوب افرثقيا العنصرية في مجال الرياضة.
• وفي الدورة الثانية والعشرون عام 1980م بموسكو لم تشترك مصر وفي هذه الدورة احتجاجا للغزو السوفيتي علي أفغانستان.
• أما الدورة الثالثة والعشرون عام 1984 م بلوس أنجلوس اشتركت مصر في هذه الدورة بثمان لاعبين في نوعي المصارعة الحرة والروماني هم :-
- محمود فتح الله ، عبد اللطيف خلف ، سالم حلمي عبد المنعم ، شعبان عبد الوهـــــاب ، محمد عبد الستار حماد ، كمال عبده إبراهيم ، محمد النبوي الاشرم ، حسن خليل ومحمود الحداد ، وحصلت مصر علي المراكز الاتية :-
اللاعب سالم حلمي عبد المنعم في المصارعة الرومانية وكذلك كمال عبده إبراهيم المركز السادي روماني أما اللاعب حسن خليل محمود الحداد حصل علي المركزين الخامس والرباع حرة ، واللاعب شعبان عبد الوهاب حصل علي المركز السابع روماني واللاعب عبد الستار حماد المركز الثامن روماني.ومصطفى الفقى بالمركز الاول-----------------------------------------------------------------------------------------
المصارعة المصرية تسيطر على بطولة أفريقيا للناشئين بالقاهرة

سيطر لاعبو مصر للمصارعة بكل أنواعها الروماني والحرة والنسائية على المراكز الأولى في بطولة أفريقيا للناشئين تحت 17 سنة والمقامة في القاهرة خلال الفترة من 22 /25 ابريل الجاري.
ففي المصارعة الروماني حققت مصر المركز الأول في البطولة بعد مجموع نقاط 99 نقطة ورصيد ميداليات عشر ميداليات منها تسعه ذهبية وميدالية فضة .
وفاز لاعبو مصر للمصارعة الحرة أيضا بالمركز الأول في البطولة بعد تحقيق عدد ميداليات ثمانية دهب واخر فضية بينما جاء دور المصارعة النسائية حيث حققت ناشئات مصر المركز الأول أيضا في هذه اللعبة بخمس ميداليات ذهب وميداليتين فضة ، وبهذه النتائج اكتسح لاعبو مصر ألقاب البطولة الأفريقية بدون منازع .
وفي نفس السياق أشاد البلغاري يانشو كوستادينو مندوب الاتحاد الدولي للعبة بالتنظيم الرائع للبطولة مقدما الشكر للجنة المنظمة والتي على رأسها محمد عبد العال رئيس الاتحاد المصري للعبة ورئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة.
حقق منتخبنا الوطنى لناشئى المصارعة الحرة ثمانى ذهبيات خلال منافسات المصارعة الحرة فى اليوم الثانى والاخير من بطولة افريقيا لناشئى المصارعة فى انجاز غير مسبوق لهذه المرحلة السنية.
حيث حقق اللاعب على رجب ذهبية وزن42 ك - وحقق اللاعب محمد اشرف ذهبية وزن 46 ك - وحقق اللاعب محمود شعبان ذهبية وزن 58 ك - كما حقق اللاعب محمود صلاح الدين ذهبية وزن 63 ك - وحقق اللاعب عمرو محمود ذهبية وزن 69 ك - وحقق اللاعب عمرو متولى ذهبية وزن 76 ك - وحقق اللاعب حسام مصطفى ذهبية وزن 85 ك - وأختتم ذهبيات منتخبنا الوطنى اللاعب ضياء الدين مصطفى فى وزن 100 ك.
وجاءت الفضية الوحيدة لمصر فى وزن 50 ك وحققها اللاعب عبد الله حسن بعد الهزيمة امام الجنوب افريقيى موكانج موسيونيانى صاحب ذهبية هذا الوزن, فيما خرجت مصر من ترتيب الميداليات عن وزن 54 ك وباحراز اللاعب أحمد درويش المركز الرابع .
وبذلك حصلت مصر على كأس البطولة والمركز الاول فى الترتيب العام للبطولة مع مشاركة تسع دول افريقية.
وتقام اليوم وغدا منافسات البطولة الافريقية المؤهلة لأولمبياد سنغافورة الاولى للشباب فى نفس الصالة المغطاه رقم 1 باستاد القاهرة, حيث تقام اليوم منافسات المصارعة الرومانية , وغدا منافسات المصارعة الحرة والنسائية .
تمكن المنتخب المصرى للمصارعة فى الفوز بالمراكز الأولى فى البطولة الأفريقية للناشئين للمصارعة الحرة والرومانية والنسائية ويحصد 26 ميدالية متنوعة ويفوز بالبطولة، جاء توزيع الميداليات كالآتى:
فى المصارعة الرومانية فاز بالميدالية الذهبية كل من محمود حمدان وزن 42 كيلو، أبو حليمة السعيد وزن 46 كيلو،عبد الرحمن حمدى وزن 50 كيلو وأدهم صالح وزن 42 كيلو، سيف الدين جمال 58 كيلو، إسلام عبد الحليم وزن 63 كيلو، أحمد شوقى 76 كيلو، حمدى مصطفى 85 كيلو، عمر أحمد 100 كيلو، بينما حقق طارق عبد السلام وزن 69 كيلو الميدالية الفضية.
وفى المصارعة الحرة فاز بالميدالية الذهبية كل من على أسامة وزن 42 كيلو، عبد الله حسن وزن 50 كيلو، محمود شعبان وزن 58 كيلو ومحمود صلاح وزن 63 كيلو، عمرو محمود وزن 69 كيلو، عمرو متولى 76 كيلو، حسام مصطفى وزن 85 كيلو، ضياء كمال وزن 100 كيلو وحقق محمد رفعت وزن 46 كيلو الميدالية الفضية.
وفى المصارعة النسائية فازت بالميدالية الذهبية كل من شيماء أشرف وزن 38 كيلو، عهود كمال وزن 43 كيلو، جهاد نصر وزن 56 كيلو، ثريا يوسف وزن 65 كيلو، بينما فازت بالميدالية الفضية كل من سحر رمضان وزن49 كيلو، فتحية مصطفى وزن 60 كيلو، ياسمين مصطفى وزن 70 كيلو.
وتستكمل اليوم بطولة أفريقيا المؤهلة لأولمبياد سنغافورة 2010 وعلى ضوء نتيجتها سيتحدد اللاعبين الذين سيتأهلون للأولمبياد.
مصر تحصد 22 ميدالية وتفوز ببطولة أفريقية للمصارعة

حققت مصر المركز الأول بالبطولة الأفريقية فى المصارعة الحرة والرومانية والنسائية للشباب بعد فوزها بـ22 ميدالية متنوعة ما بين 15 ميدالية ذهبية و6 ميداليات فضة وميدالية برونزية من أصل 24 ميدالية والتى أقيمت يومى 26 و 27 يونيو الجارى.
حيث فاز من المصارعة الرومانية كل من مصطفى صادق وإبراهيم ناصر وأحمد مصطفى ومصطفى غانم ومحمد حميدو ومصطفى المنيلاوى بالميدالية الذهبية، وفاز كل من مصطفى اللقانى وحسين محمد بالميدالية الفضية.
وفى المصارعة الحرة فاز كل من محمد غلاب وعماد حسين وأحمد سويلم ونور أحمد ومحمد الغيطانى بالميدالية الذهبية، وفاز كل من أحمد عبد العزيز وبركات ربيع بالميدالية الفضية.
وفى المصارعة النسائية فازت كل من أسماء سعيد ونورا خليل ونادية عنترة وعفاف عبد الراضي بالميدالية الذهبية، وفازت كل من وفاء ممدوح ودنيا عبد الرحمن بالميدالية الفضية وفازت سارة إسماعيل بالميدالية البرونزية.
ويقود الجهاز الفني للمنتخب الوطني كل من محمود فتح الله مديراً فنياً للمصارعة الرومانية وأشرف عبد اللطيف مديراً فنياً للمصارعة الحرة ومحمود حامد مديراً فنياً للمصارعة النسائية وحسام عبد اللطيف المدير الإداري للمنتخب المصري للمصارعة.










عوامل الأمن والسلامة

1.التأمين علي اللاعبين والحصول على موافقة أولياء الأمور.

2.إجراء الفحوص الطبية اللازمة على المصارعين قبل السماح لهم بالاشتراك في النشاط.

3.غرس العادات الصحية للاعبين كالاهتمام بالمظهر ، والنظافة ، وارتداء الملابس المناسبة للطقس ، ونوع الغذاء اللازم.

4.تجنب الوصول إلي الإجهاد الزائد في التدريب لأنه يكون وقتها عرضه للإصابة أكثر .

5.عدم تعاطي العقاقير والمنشطات الصناعية وتوعيه اللاعبين لإضرارها .

6.الأبعاد عن التدخين وشرب الخمور .

7.استخدام بطاقات الوزن

8.شرح وإيضاح المساكات غير القانونية لتفاديها اللاعبون.

9.تعليم السقوط الصحيح علي البساط وكيفيه تلقي صدمة السقوط .

10.عدم الاشتراك بالمسابقات الا بعد إتقان المهارات الأساسية والنواحي الفنية.

11.استخدام واقي الذراعين والكوعين والركبتين والأذنين أثناء التدريب

12.التنظيف المستمر لغطاء البساط بمحلول مطهر ومتعادل لتجنب ألعدوي.

13.التهوية  والأضائة الجيدة لحجرة المصارعة .

14.الاحتفاظ بغرف خلع الملابس نظيفة دائما .



المهارات الاساسيه في
رياضه ألمصارعه


وقفات الاستعداد
المراحل الفنية:
                               يؤديها اللاعب من وضع الوقوف وهناك ثلاثة وقفات (عاليه - متوسطه- منخفضة)  وهي تكون فيها القدمين باتساع  الصدر ووجود انثناء في الركبتين والجزع مائل للإمام قليلا والذراعان يهما انثناء حيث يشكل  العضد مع الساعد زاوية 90º
والمشطين يشيران للإمام والابهمان لأعلي والنظر علي المنافس

الخطوات التعليمية:
                                       يقوم المعلم بشرح المهارة لفظيا ثم عمل نموذج جيدا عليها ثم تقسيم المهارة إلي عده مراحل:
1. الوقوف باتساع الصدر
2. انثناء في الركبتين
                        الزراعيين يهما انثناء حيث يشكل العضد مع   الساعد90º
3. النظر للإمام

الأخطاء الشائعة:
1. النظر للأسفل
2. وقوف القدمين علي خط واحد

                               
مهارة ألكبري

المراحل الفنية:
                            هي مهارة أساسيه في ألمصارعه حيث يرتكز اللاعب علي خمس نقاط  هما اليدين والقدمين  والجبهة
والظهر يكون في حاله تقوس  وهو يستخدم لعدم احتساب النقاط علي اللاعب
ويوجد انثناء في الركبتين والمشطان يشيران للإمام والمسافة بينهما بأتساع الحوض للتوازن.

الخطوات التعليمية:
                                       يقوم المعلم بشرح المهارة لفظيا ثم يودي نموذج جيدا ثم يقوم يتجزءة المهارة إلي:

1. الوقوف بأتساع الحوض
2. ثني الركبتين
3. ميل الجزع للإمام
4. الدفع من منطقه البطن والقدمين
                                   يقوم المعلم بدمج اللاعبين  كل أتنين مع بعضهما ثم أداء المهارة من مره واحده ثم تصحيح الأخطاء

الأخطاء الشائعة:
1. لمس الكتفين للأرض
2. الوقوف علي المشطين
3. عدم ملامسه الجبهة للأرض
مهارة الانكه
(الرمي من فوق المقعدة مع حبس الذراع والرقبة)

المراحل الفنية:
                            من وقفه الاستعداد يقوم اللاعب بحبس الذراع للمنافس تحت الإبط والذراع الاخري تقوم بحبس  أو تطويق الرقبة من الخلف ويقوم اللاعب بالدوران بحيث يكون ظهر اللاعب مواجه للمنافس ويقوم اللاعب برفع القدم اليمني عن الأرض ورمي المنافس من فوق المقعدة علي الأرض ولا يترك اللاعب المنافس بعد السقوط ويكون النظر علي القدم القريبة من رأس  المنافس وبها انثناء في الركبتين والرجل الاخري علي كامل استقامتها .

الخطوات التعليمية:
                                  يقوم المعلم بشرح المهارة وعمل نموذج جيد لها ثم تقسيمها إلي عده مراحل:
1. حبس الذراع وتطويق الرقبة
2. دوران الجسم إمام المدافع
3. أداء المهارة ورمي اللاعب من فوق المقعدة
4. النظر علي قدم المنافس وعدم ترك المنافس
الأخطاء الشائعة:
1. عدم الدوران الكامل داخل اللاعب
2. ترك المنافس عند الرمي
3. عدم النظر إلي القدم القريبة
4. عدم رفع القدم من علي الأرض

مهارة التلفيحه
(الرمي من فوق المقعدة مع حبس الذراع والوسط)

المراحل الفنية:
                            من وقفه الاستعداد يقوم اللاعب بحبس الذراع للمنافس تحت الإبط والذراع الاخري تقوم بحبس  أو تطويق الوسط من الخلف ويقوم اللاعب بالدوران بحيث يكون ظهر اللاعب مواجه للمنافس ويقوم اللاعب برفع القدم اليمني عن الأرض ورمي المنافس من فوق المقعدة علي الأرض ولا يترك اللاعب المنافس بعد السقوط ويكون النظر علي القدم القريبة من رأس  المنافس وبها انثناء في الركبتين والرجل الاخري علي كامل استقامتها .

الخطوات التعليمية:
                                  يقوم المعلم بشرح المهارة وعمل نموذج جيد لها ثم تقسيمها إلي عده مراحل:
5. حبس الذراع وتطويق الوسط
6. دوران الجسم إمام المدافع
7. أداء المهارة ورمي اللاعب من فوق المقعدة
8. النظر علي قدم المنافس وعدم ترك المنافس
الأخطاء الشائعة:
5. عدم الدوران الكامل داخل اللاعب
6. ترك المنافس عند الرمي
7. عدم النظر إلي القدم القريبة
8. عدم رفع القدم من علي الأرض

مهارة البر وليه
(مسك الزارع بالزراعيين والرمي من فوق الظهر)
المراحل الفنية:
                              من وقفه الاستعداد يقوم اللاعب بتطويق ذراع المنافس أسفل الإبط ثم يقوم بالدوران بحيث يكون ظهره مواجها بوجه المنافس والذراع الثانية للاعب تمسك نفس ذراع المنافس ثم يجلس المهاجم علي ركبتيه والسقوط علي الرأس في الجهة العكسية للزراع الذي يمسكه اللاعب ثم الدوران بسرعة بمسك المنافس والنظر علي قدم المنافس

الخطوات التعليمية:
                                      يتم شرح المهارة لفظيا ثم عمل نموذج جيدا للمهارة
ثم تقسيم المهارة إلي عده مراحل:
1. تطويق الذراع والدوران ليصبح ظهر اللاعب مواجها بطن المنافس  ومسك الذراع الاخري للذراع المطوقة.
2. سقوط المهاجم علي الرأس لهجم العكسية مع الجلوس علي أربع
3. عدم ترك المنافس بعد أداء المهارة
4. تجميع المهارة من مره واحده مع تصحيح الأخطاء
الأخطاء الشائعة:
1. عدم دوران اللاعب داخل المنافس
2. ترك اللاعب للمنافس بعد السقوط
مهارة ألبرمه
الخطوات الفنية:
                             من وضع الصراع أرضا يقوم اللاعب بالجلوس خلف المنافس ثم يقوم بمسك الذراع القريبة للرجل الطاعنة   ووضع الرأس علي ظهر المنافس في الاتجاه الأخر (عكس الذراع الممسوك) مع تبديل القدمين من وضع الارتكاز إلي وضع الطعن يقوم اللاعب بالنزول علي الجبهة وعمل دوران  بالجسم (تنفيذ مهارة ألكبري) لكي يعتلي المنافس من الخلف

الخطوات التعليمية:
                              يتم شرح المهارة لفظيا ثم عمل نموذج جيدا للمهارة
ثم تقسيم المهارة إلي عده مراحل:
1. من وضع الصراع أرضا مسك ذراع المنافس
2. تبديل القدمين مع وضع الرأس علي ظهر المنافس في الاتجاه العكسي
3. تنفيذ مهارة ألكبري
4. اعتلاء المنافس من الخلف
الأخطاء الشائعة:
1. عدم مسك اللاعب جيدا
2. النزول علي الكتف عند الدوران
3. ترك اللاعب بعد الدوران
4. عدم تبديل القدمين




مهراه الريبوه
                             (مسكه الوسط العكسية)
المراحل الفنية:
                           من وضع الصراع أرضا يجلس المنافس القعدة المربعة في الدفاع ويقوم اللاعب بالجلوس عكس اتجاه اللاعب بحيث تكون قدم اللاعب القريبة من المنافس أسفل البطن بين قدمين المنافس والقدم الاخري تكون في وضع الطعن ويقوم اللاعب بمسك المنافس من الوسط ويقوم بضم قدميه إلي أن يقرب من الجلوس علي المقعدة ثم ينزل بالمنافس علي جانب اللاعب ثم يقوم بعمل الدوران ويعتلي المنافس مره أخري
الخطوات التعليمية:
                                يتم شرح المهارة لفظيا ثم عمل نموذج جيدا للمهارة
ثم تقسيم المهارة إلي عده مراحل:
1. الجلوس في الوضع العكسي للمنافس مع مسك المنافس
2. ضم القدم القريبة للمنافس مع عمل الدوران
3. اعتلاء المنافس مع إنهاء المهارة
الأخطاء الشائعة:
1. عدم الدخول بالقدم القريبة بين القدمين
2. الجلوس علي المقعدة عند الدوران
3. لمس كتف اللاعب للأرض عند الدوران
4. ترك اللاعب بعد تنفيذ المهارة
مهارة السنتير الأمامي
المراحل الفنية:
                                من وضع الصراع عاليا يقوم اللاعب بعمل غطس لمسك المنافس من الوسط ورفعه عن الأرض وعمل مهارة ألكبري كأمله  لتثبيت المنافس علي الأرض وهناك إشكال لمهارة السنتير الأمامي :
1. يمكن اللاعب تنفيذ المهارة من الخلف أي كبري كامل وهنا تحتسب بخمس نقاط
2. عمل المهارة علي احدي جانبي اللاعب وهنا تحتسب المهارة بثلاثة نقاط
الخطوات التعليمية:
                                    يتم شرح المهارة لفظيا ثم عمل نموذج جيدا للمهارة
ثم تقسيم المهارة إلي عده مراحل:
1. يقوم اللاعب بعمل الغطس ومسك المنافس
2. يكرر السابق مع رفع المنافس عن الأرض
3. تنفيذ مهارة ألكبري
4. تثبيت المنافس
الأخطاء الشائعة :
1. عدم مسك اللاعب للمنافس جيدا
2. عدم رفع اللاعب للمنافس من علي الأرض
3. النزول علي الكتف عند تنفيذ مهارة ألكبري



مهارة السنتير الخلفي

المراحل الفنية:
                                من وضع الصراع عاليا يقوم اللاعب بعمل غطس والمرور للخلف  لمسك المنافس من الوسط ورفعه عن الأرض وعمل مهارة ألكبري كأمله  لتثبيت المنافس علي الأرض وهناك إشكال لمهارة السنتير  الخلفي :
1. يمكن اللاعب تنفيذ المهارة من الخلف أي كبري كامل وهنا تحتسب بخمس نقاط
2. عمل المهارة علي احدي جانبي اللاعب وهنا تحتسب المهارة بثلاثة نقاط
الخطوات التعليمية:
                                    يتم شرح المهارة لفظيا ثم عمل نموذج جيدا للمهارة
ثم تقسيم المهارة إلي عده مراحل:
1. يقوم اللاعب بعمل الغطس والمرور للخلف ومسك المنافس
2. يكرر السابق مع رفع المنافس عن الأرض
3. تنفيذ مهارة ألكبري
4. تثبيت المنافس
الأخطاء الشائعة :
1. عدم مسك اللاعب للمنافس جيدا
2. عدم رفع اللاعب للمنافس من علي الأرض
3. النزول علي الكتف عند تنفيذ مهارة ألكبري




https://moka.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى